當前位置

首頁 > 英語閱讀 > 英語文化 > 【阿語世界】沙特終於允許國內女性獲得駕照並駕車

【阿語世界】沙特終於允許國內女性獲得駕照並駕車

推薦人: 來源: 閱讀: 7.53K 次

當地時間9月26日,沙特外交部公佈國王命令,從明年6月起允許國內女性獲得駕照並駕車。沙特已組建一執行委員會並要求各部長在30天內提供報告,以便明年6月24日前全面實施這一王令。

ing-bottom: 66.56%;">【阿語世界】沙特終於允許國內女性獲得駕照並駕車

الرياض، المملكة العربية السعودية  — أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، أمرا ساميا يسمح بموجبه للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

沙特是目前全球唯一一個禁止女性駕車的國家。而這一禁令的解除不僅對於沙特而言,甚至對於全世界來說都是歷史性的。沙特阿拉伯駐美大使哈立德·本·薩爾曼(Khaled bin Salman)親王週二在記者招待會上說:“這是我們這個國家歷史悠久的大日子。他說:“我們的領導層認爲,這一政策是合時宜的,因爲我們在沙特擁有一個開放,活力和年輕的社會,做正確的事情不存在錯誤的時機。”

這一舉動也被視爲沙特王儲穆罕默德·本·薩勒曼(Mohammed bin Salman)努力的一部分。穆罕默德王儲之前推行了一個雄心勃勃的計劃“2030願景”以改革沙特經濟,並按照這一目標增加了勞動力中的婦女人數。緩解對婦女的限制的舉措對沙特經濟和婦女的工作能力有很大的影響。自從32歲的穆罕默德·本·薩爾曼王儲崛起以來,這是沙特阿拉伯一系列變化的最新進展。

استجاب مرسوم ملكي للعاهل السعودي الثلاثاء لمطالب المرأة السعودية بقيادة السيارة كواحدة من أكثر الخطوات انفتاحا التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

متابعون يرون أن القرار جزء من خطة 2030 التي وعد بها ولي العهد محمد بن سلمان، وأن القرار "كان متوقعا"، وقد يكون البداية "لمزيد من الانفتاح" في المملكة المحافظة.

في هذا الصدد، تقول عضوة مجلس الشورى كوثر الأربش لموقع "الحرة" إن "القرار كان منتظرا لأن القضية تم نقاشها في اللجنة الأمنية التي أنتمي لعضويتها، ورفعنا توصية بقيادة المرأة والتمهيد للقيادة كإصدار رخص قيادة للمرأة. كانت الأرضية مناسبة، وكنا تقريبا متفائلين بالموضوع".

في سياق متصل، يرى الدكتور عبد الطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقا، في تصريح لموقع "الحرة" أن السعودية في عهد الملك سلمان وولي عهده نفذت الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية، منها السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، و"هذه خطوة تحسب للعاهل السعودي".

 

الإعلامي السعودي مطلق البقمي يلفت بدوره لموقع "الحرة" إلى أن القرار متوقع إذ "كانت هناك مؤشرات عن هذا التوجه بشكل أو بآخر"، مضيفا أن "الحكومة السعودية أعلنت منذ عهد الملك الراحل عبد الله أن الحكومة ليست لديها مشاكل بهذا الشأن، إنما المجتمع يُفترض أن يتقبل هذا القرار"